منتديات صموم

السلام عليكم زائرنا الكريم إذا لم تكن داخل أدخل بعنصر دخول تحت أوسجل بعنصر سجل تحت تحيات محبك ابو الوليد


    ويكيليكس: السيدة الأولى أحبطت محاولة تعيين سليمان نائباً لصالح جمال مبارك

    شاطر
    avatar
    المدير
    مشرف عام


    ذكر
    عدد المساهمات : 57
    مجموع النقاط : 14431
    عدد الثناء : 0
    تاريخ التسجيل : 27/11/2009
    09022011

    ويكيليكس: السيدة الأولى أحبطت محاولة تعيين سليمان نائباً لصالح جمال مبارك

    مُساهمة من طرف المدير

    سبق – القاهرة: في أكبر تظاهرة منذ بدء الثورة، حاصر اليوم الثلاثاء، عشرات الآلاف من المتظاهرين في مصر مجلس الشعب ومقر رئاسة الحكومة المصرية القريبين من ميدان التحرير، ومنعوا رئيس الحكومة المصرية أحمد شفيق من دخول مكتبه، ورددوا هتافات تطالب برحيل الحكومة، حسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

    وكان نائب الرئيس المصري عمر سليمان قال إن لدى مصر خطة وجدولاً زمنياً لعملية الانتقال السلمي للسلطة، مشيراً إلى أن الحكومة لن تلاحق المحتجين المطالبين بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك.

    وفي سياق ذي صلة، كشف موقع ويكيليكس الإلكتروني للتسريبات عن برقية دبلوماسية أمريكية تشير إلى أن إسرائيل تنظر منذ وقت طويل إلى عمر سليمان نائب الرئيس المصري على أنه المفضل لديها لخلافة مبارك في الحكم.

    وذكرت البرقية التي نشرتها صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية يوم الثلاثاء أن مستشاراً لوزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك قال لدبلوماسي أمريكي في تل أبيب إن "الإسرائيليين يرجحون أن يكون سليمان الرئيس الانتقالي إذا توفي مبارك أو أصبح غير قادر على العمل".

    وقالت البرقية التي كتبتها السفارة الأمريكية في تل أبيب عام 2008 "طلبنا من سفارتنا في القاهرة تحليلاً عن سيناريوهات خلافة الحكم في مصر لكن لاشك أن إسرائيل ترتاح أكثر لاحتمال تولي عمر سليمان السلطة".
    أيضاً، نشرت صحيفة "الفاينانشيال تايمز "بعض وثائق ويكيليكس التي تكشف عن إحباط في مؤسسة الرئاسة لتعيين عمر سليمان نائباً للرئيس، بتأثير السيدة الأولى سوزان مبارك، وهو ما تجلى في تراجع الرئيس مبارك عن وعده قبل عدة سنوات بتعيين سليمان نائباً له.

    وتشير برقية مكتوبة في أبريل 2006 إلى أن سلطة ونفوذ السيدة الأولى، كانت مفتاح بروز جمال باعتباره المرشح للرئاسة، ففى سعيها نحو تمهيد الطريق لابنها، منعت الرئيس مبارك من تعيين نائب له، وقد كان من المفترض أن يكون عمر سليمان.

    وذكرت السفارة في برقيتها أنه وفقاً لمصادر خاصة فإن سوزان أقنعت مبارك بعدم تسمية نائب له. وتضيف وثيقة أخرى بتاريخ مارس 2006 أن السيدة الأولى كانت لاعباً سياسياً داهية.
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-09-22, 10:48